Translate

الثلاثاء، 26 مارس 2013

الرسوم التعليمية :


* الرسوم التعليمية كنوع من أنواع الوسائل التعليمية : 
الرسوم التعليمية هي إحدى أنواع الوسائل التعليمية، وأكثرها استخداما لسهولة الحصول عليها وتوافرها من حولنا وسهولة التعامل معها وإعدادها، يمكننا تعريف الرسوم التعليمية بأنها:
تعريف الرسوم التعليمية:

هي تلك المواد المرسومة والرموز الخطية البصرية، التي تم تصميمها من أجل تلخيص المعلومات وتفسيرها والتعبير عنها بأسلوب علمي والتي تستخدم كوسائل تعليمية تخدم عملية التعليم والتعلم، خصوصا تلك الموضوعات التي يصعب فهمها باللغة اللفظية فقط، كموضوعات العلوم والجغرافيا.
إن الحديث عن الرسوم التعليمية يكاد من المستحيل توضيحه إذا لم نستعن بتحديد ما تشمله تلك العبارة من أنواع فللرسوم التعليمية أنواع عديدة ولها تصنيفات كذلك عديدة 

 أنواع الرسوم التعليمية كالتالي: -

صنفت الرسوم التعليمية على أساس الحركة إلى:
1 - رسوم تعليمية متحركة، كأفلام الكارتون التعليمية.
2 - رسوم تعليمية ثابتة، ونحن هنا وفي هذا المقرر بصدد الحديث عن هذا النوع. فالرسوم التعليمية الثابتة كذلك تم تصنيفها على أساس نفاذيتها للضوء إلى: -
أ /  رسوم تعليمية ثابتة شفافة.
ب /  رسوم تعليمية ثابتة معتمة.
وكلا النوعين (أي الرسوم التعليمية الثابتة الشفافة والمعتمة) يشتملان على خمسة أنواع نستطيع حصرها في التالي: -

أولا / الرسوم البيانية: وتشمل:

1 - الأعمدة البيانية.
2 - الخطوط البيانية. 
3 - الصور البيانية.
4 - الدوائر البيانية.
5 - المساحات البيانية.  

إن كل نوع من الأنواع السابقة، أنواع تندرج تحته ونحن لسنا هنا بحصر الأنواع المتفرعة منها.

ثانيا / الرسوم التوضيحية:

ويقصد بها تلك الرسوم التي قد توجد على أسطح بلاستيكية أو حديدية أو ورقية والقصد منها توضيح تركيب الشيء أو كيفية عمله أو وصف طريقة تشغيله كالرسوم التوضيحية التي توضح لنا كيفية توصيل دائرة كهربائية.

ثالثا / الملصقات:

إن موضوع الملصقات لا ينحصر فقط في المجال التعليمي فقد يوجد في مجالات عديدة، فيوجد مثلا في المستشفيات والمصحات والشركات كشركات الكهرباء، كما أن استخدامه في المجال التعليمي ليس بالضرورة أن يكون له علاقة بالمقررات الدراسية التي يدرسها الطالب، والملصق التعليمي نوعان فهم إما أن يدعو إلى موضوع معين كالملصقات التي تحث على اتباع سلوك محدد كالمحافظة على النظام أو النظافة، أو أن يحذر من موضوع معين كالملصقات التي تحذر وتنبه عن أضرار المخدرات.

رابعا / المصورات:

كذلك المصور التعليمي ليس بالضرورة حصره على المجالات التعليمية، إن المصور التعليمي قد يضم رسوما أو بيانات أو أرقام أو تعليقات لفظية أو جداول، إن المصور التعليمي يضم أنواع مختلفة، ومن أنواعه ما يلي
1 - مصور الشكل الظاهري أو الخارجي، كمصور يوضح الشكل الخارجي لنبات كامل النمو.
2 - مصور التركيب الداخلي، كالمصور الذي يوضح التركيب الداخلي لساق النبات مثلا.
وهذان النوعان ما يسميان بالاستخدام الشائع للمصورات في المجالات التعليمية.
3 - مصور المقارنة، وهو مصور يقارن بين شيئين أو أكثر في بعض الخصائص أو الصفات، قد يكون هذين الشيئين حيين أو عكس ذلك كالمصور الذي يقارن بين مناقير الطيور أو أنواع التربة المختلفة.
4 - مصور العلاقات الوظيفية، وهذا النوع من المصورات يحاول توضيح العلاقة بين الرئيس والمرؤسين وهو ما يسمى بالهيكل التنظيمي لهيئة محددة وقد يأتي هذا النوع في شكل هندسي كشل المخروط أو باستخدام الخطوط والتفاصيل المتشعبة التي توضح هذه العلاقة.
5 - مصور الفروع أو التفريعي، وهذا المصور يبدأ من الأصل وينتهي بالفروع كشجرة الأنبياء.
6 - مصور الأصول أو التجميعي، وهذا المصور عكس المصور السابق فيبدأ بالفروع وينتهي بالأصل مثلا كمصور يوضح خطوات صناعة السيارة
7 - مصورات المسار، وهي تستخدم الخطوط والأسهم لتوضح مسار إتمام عملية معينة كتوضيح مسار استخراج البترول مثلا.
8 - مصور التتابعي أو الزمني، وهو يوضح تتابع أحداث معينة عبر التاريخ بترتيب محدد سواء كان تنازليا أو تصاعديا كترتيب الخلفاء العباسيين
9 - مصور الخبرة، وهو مصور يستخدم بعض الألفاظ البسيطة ويهدف إلى اكساب الطلاب بعض الخبرات وهو شبيه بالملصق التعليمي ولكنه له علاقة بالمقرر الذي يدرسه الطالب.
10 - السلسلة المصورة، وهي توضح تطور شيء معين عبر التاريخ كتطور ظاهرة المواصلات أو ظاهرة السكن.

خامسا / الخرائط: 

وهي تشمل على أنواع مختلفة منها:

1 - الخرائط الطبيعية. 
2 - الخرائط الجيولوجية.
3 - الخرائط المناخية.
4 - الخرائط السياسية. 
5 - الخرائط الاقتصادية.
6 - خرائط النباتات.
7 - خرائط المواصلات. 
8 - الخرائط السياحية. 
9 - الخرائط السكانية.

النماذج المجسمة

أحيانا يصعب على المعلم توفير الخبرة الحقيقية، نتيجة لصعوبة تحقيقها فهي إما (أي الخبرة الحقيقية) تكون خطيرة أو نادرة أو قد يتدخل البعد الزماني والمكاني في ذلك، أمور عديدة تحيل دون تحقيق هذه الخبرة لذا يلجأ المعلم إلى استخدام بعض الوسائل التعليمية التي تعوض هذا النقص وتجعل الخبرة التي يتعامل معها الطالب قريبة من الحقيقة والخبرة المباشرة ومن بين تلك الوسائل التعليمية، النماذج المجسمة، فما هو النموذج المجسم.

تعريف النموذج المجسم:

عبارة عن مجسم منظور مشابه للشيء الحقيقي قد يكون أصغر من الشيء الحقيقي كنموذج المجموعة الشمسية وقد يكون أكبر من الشيء الحقيقي كنموذج للذرة، وقد يكون مساويا في الحجم للشيء الحقيقي كنموذج لميزان.
من أهم ما يميز النموذج المجسم أن يمثل الواقع بأبعاده الثلاثة.

أنواع النماذج المجسمة:

1 - نموذج المقياس أو ما يسمى بنموذج الشكل الظاهري، كنموذج يوضح الشكل الخارجي للطائرة.
2 - النماذج المفتوحة، وهي توضح لنا الأجزاء الداخلية للشيء الحقيقي.
3 - النماذج البسيطة، وهي النماذج التي لا تتطرق إلى التفاصيل مثل نموذج للساعة.
4 - النموذج المفكك، وهو يوضح لنا العلاقة بين الأجزاء الداخلية للشيء الحقيقي مثل نموذج لقلب الإنسان.
5 - نماذج القطاعات الطولية والعرضية، وهي توضح التراكيب الداخلية الدقيقة للشيء الحقيقي.
6 - النماذج المقلدة، وهي نماذج مشابهة للشيء الحقيقي في الحجم كنموذج لميزان.
7 - النماذج المنطقية، وهي توضح لنا بعض العلاقات الرياضية كنموذج لمثلث قائم الزاوية.
8 - النماذج المجسمة أو ما تسمى بالديوراما، وهي توضح الشكل النهائي للشيء الحقيقي مثل توضيح الشكل النهائي لمشروع محدد.
9 - النماذج الشغالة، وهي توضح كيفية عمل الشيء الحقيقي، كنموذج يوضح طريقة عمل محرك السيارة.

المواد الخام الأساسية في إنتاج النماذج المجسمة:

العينات
إن ما يقال كمقدمة لموضوع العينات هو ما قيل في مقدمة موضوع النماذج المجسمة، فالمعلم دائما يحاول توفير الخبرة الحقيقية لطلابه ولكن قد تواجهه بعض الصعوبات التي قد تعترض تحقيق تلك الغاية النبيلة، فقد يلجأ إلى استخدام العينة بديلا عن تلك الخبرة الحقيقية والواقعية.فالمعلم عندما يريد أن يتحدث عن محتويات ومكونات نهر النيل مثلا فهو يأخذ عينة منها في دورق مثلا، وعندما يريد توضيح مكونات تربة لمنطقة معينة فإنه يستعيض عن ذلك بحفنة منها. إن ذلك الدورق وحفنة التربة تسمى عينة فما هي العينة؟

تعريف العينة:

هي جزء من شيء أو موضوع، بحيث تكون ممثلة لخصائص ذلك الشيء أو الموضوع، وقد تكون حية كعينات الأسماك في الحوض والنبات في المشتل وقد تكون ميتة كجزء من النبات كورقة مثلا، وقد تكون عينة لجماد كعينات الصخور والمعادن والنقود والملابس والسوائل.

أنواع العينات:

1 - النوع الأول والذي لا يطرأ عليه أي تغيير في خصائصه كعينة الأسماك في حوض الأسماك.
2 - النوع الثاني، وهو ما يطرأ عليه بعض التغير في بعض الخصائص، نتيجة لخطورته أو لندرته أو لصعوبة الاحتفاظ به مدة طويلة أو لسوء النظام الذي قد يحدثه داخل الفصل، كعينة لثعبان أو لعقرب مثلا .

هناك 5 تعليقات: