Translate

الأربعاء، 20 مارس 2013

العوامل التي تؤثر في اختار الوسائل التعليمية:


* قواعد إختيار الوسائل التعليميه :

1 - التأكد علي اختيار الوسائل وفق أسلوب النظم أن تخضع الوسائل اى التعليميه لاختيار وإنتاج المواد التعليميه، وتشغل الأجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل، وهذا يعني أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكن استخدامها في بعض الأوقات، والاستغناء عنها في أوقات أخرى، فالنظرة الحديثة للوسائل التعليمية ضمن العملية التعليمية، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانب عملية التعليم والتعلم، وتضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر النظام، وهذا يعني أن اختيار الوسائل التعليمية يسير وفق نظام تعليمي متكامل، ألا وهو أسلوب النظم الذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائل وتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة 
2 - قواعد قبل استخدام الوسيلة .. 1 - تحديد الوسيلة المناسبة.
2 - التأكد من توافرها.
3 - التأكد إمكانية الحصول عليها.
4 - تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة.
5 - تهيئة مكان عرض الوسيلة.

3 - قواعد عند استخدام الوسيلة ..1 - التمهيد لاستخدام الوسيلة.
2 - استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب.
3 - عرض الوسيلة في المكان المناسب.
4 - عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير.
5 - التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها
6 - التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها.
7 - إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة.
8 - عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنبا للملل.
9 - عدم الإيجار المخل في عرض الوسيلة.
10 - عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .
11 - عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم.
12 - الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة.

4 - قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ... 
1 - تقويم الوسيلة 
: للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها، ومدى تفاعل التلاميذ معها، ومدى 
. الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى 
2 - صيانة الوسيلة:
 أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال، واستبدال ما قد يتلف منها، وإعادة تنظيفها وتنسيقها، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى. 

3 - حفظ الوسيلة:
 أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة.

هناك تعليقان (2):